1- إذا كان هدفك من الكتابة هو الحصول على المال أو الشهرة أو المجد  فالأفضل لك أن تبحث عن وسيلة أخرى تحقق لك تلك الأهداف بطريقة أسرع مثل التمثيل أو الغناء أو تقديم البرامج, اكتب فقط إذا كنت تستمتع بالكتابة أو تجدها الوسيلة المثلى للتعبير عن نفسك. 
2- قبل أن تكتب لابد أن تمتلك قدر من الثقة بنفسك وبأفكارك وأحلامك ورؤيتك,  وفي الوقت نفسه لا تتصور نفسك أعظم أديب أو مفكر في الكون ولا تتوقع أن تغير كتاباتك العالم , يكفي أن تغيرك الكتابة وتساعدك على فهم نفسك وفهم العالم من حولك بصورة أفضل.
3- قبل أن تصبح كاتبا, لابد أولا أن تكون قارئا نهما وشغوفا بالمعرفة, لا تقصر قراءاتك على مجال أو فرع واحد , أقرأ في كل المجالات وفي كل فروع الأدب ولكل كتاب العالم, القراءة ستساعدك على تنمية مهاراتك اللغوية والتعبيرية  كما أنها ستعلمك اساليب السرد وبناء الشخصيات بشكل عملي, في البداية قد تجد نفسك تقلد كتابك المفضلين لا شعوريا ولكن مع مرور الوقت سوف تبتعد عنهم وتبدأ في بناء أسلوبك الخاص.
4- حتى تكتب جيدا لابد أولا  أن تعرف كيف تعيش الحياة جيدا وتنغمس في كل تفاصيلها, تعلم كيف تجلس في صمت لتراقب الناس وتصرفاتهم وتستمع إليهم بإنصات, تعلم أن تكون متيقظا وقادرا على استعمال كل حواسك حتى تختبر ما يدور حولك,  افتح عقلك للتأملات والتساؤلات ولا تأخذ أي شيء يحدث أمامك كأمر مسلم به .
5- خصص وقت كل يوم حتى تختلي بنفسك حتى تستطيع أن تتأمل وتفكر في صمت, راقب عقلك واترك الأفكار تتوالى عليك في سلاسة, اختر من بينها الفكرة الأفضل ثم قم بتنفيذها وكتابتها , لا تنزعج إذا لم تظهر الفكرة على الورق بالشكل الذي تخيلته, حاول مرات كثيرة ولا تيأس من نفسك حتى تستطيع أن تكتب النص الذي تحلم به.
6-  لا تكتب بشكل متقطع , إذا انتظرت أن تكون في حالة مزاجية جيدة أو أن ينزل عليك الوحي  بفكرة عبقرية فلن تكتب حرفا واحدا, الكتابة مثل التمرينات الرياضية لن تؤتي ثمارها  إلا إذا مارستها بشكل دائم, اكتب كل يوم ولو لمدة ربع ساعة , لا يهم إذا كانت كتاباتك جيدة أو سيئة , المهم أن تستمر في الكتابة مهما كانت الظروف وأن تصبر على نفسك وتتحمل أخطائك حتى تستطيع أن تصل إلى كتابة النص الذي تريده.
7- أجمل شيء في الكتابة هو أنها تساعدك على تحويل تجارب حياتك حتى لو كانت سيئة أو أليمة إلى مادة خام لنص أدبي, ولكن يجب أن تعرف كيف تختار من تجاربك ما يصلح للسرد وكيف تضفي المعنى على بعض التجارب التي قد تبدو لك بلا معنى.
8- قبل أن تشرع في كتابة قصة أو رواية خطط لها جيدا عن طريق البحث وتجميع المعلومات الخاصة بالموضوع الذي تنوي الكتابة فيه ثم قم بعمل حبكة ورسم ملامح الشخصيات بكل تفاصيلها وترتيب فصول الرواية وأحداثها. لا تستغرب إذا وجدت نفسك تخالف خطة الكتابة التي اعددتها للرواية أو إذا وجدت الشخصيات تفاجئك وتتمرد عليك وتقرر أن تسير في طريق آخر غير الذي رسمته لها , كن منفتحا ومرنا حتى تستطيع أن تبدع وتكتب نصا مميزا.
9- بعد أن تنتهي من كتابة النص الأدبي سوف تنتابك رغبة قوية في عرضه على أصدقائك أو نشره على الفيسبوك أو على مدونتك , قاوم تلك الرغبة واترك النص لبعض الوقت ثم عد إليه وقم بإعادة قراءته وستكتشف كم كبير من الأخطاء النحوية واللغوية فيه, قم بعمل مراجعة متأنية لما كتبته, راجع كتاباتك أكبر عدد من المرات, لا تمل من التصحيح والتنقيح والتعديل حتى تستطيع الوصول إلى أفضل صياغة ممكنة للنص الذي كتبته.
10- لا تتعجل  نشر كتاباتك وانتظر حتى تنضج فنيا وتستطيع أن تكتب نصا مميزا يقدمك للقراء بأفضل صورة, لا تشعر بالإحباط إذا واجهت تجاهل أو رفض من دور النشر لكتاباتك, قدرتك على الاستمرار في الكتابة مرهونة بقدرتك على المثابرة والاحتمال لهذا الرفض الذي لا يعني بالضرورة أن كتاباتك ليست جيدة ولكنها ربما تكون ليست تجارية بالنسبة للناشرين الذين لا يهمهم شيء سوى الربح المادي, ابتعد عن فكرة الدفع مقابل النشر لأن لن تجني منها سوى الخسارة المادية والمعنوية, حاول أن تستمر في الكتابة مهما كانت الظروف وحاول أن تجد لنفسك طرق مبتكرة لإيصال ابداعاتك للقراء.

0 تعليقات